الخميس، 6 أكتوبر 2016

طرق تعلم اللغة الانجليزية - مقالة - أبوسعيد العباسي

طرق تعلم اللغة الانجليزية #مقالة


     بسم الله نبدأ ... في هذه المقالة التي سوف اجتهد لأضع لكم كل التجارب والخبرات سواء لي أو لغيري ، بخصوص طرق  تعلم اللغة الانجليزية ، التي يهتم بها كثير من الطلاب والطالبات ، لأنها لغة العصر ولغة العلم ، بعدما كانت لغتنا العربية هي سيدة لغات العالم.

     باختصار شديد كما طلب مني الكثيرون ، سوف نبدأ مقالتي بمعلومة قيمة عن طرق التعليم الخمسة ويمكن تقول مفاتيح التعليم والتربية الخماسية ، وهن : الوالدان -الاب والام- و المدرسون و الأصدقاء و الاعلام والنفس ذاتها ، بلا شك الآن عرفتم الكثير عما هو قادم لكن اقول لكم : هنالك فرق بين اللغة والسلوكيات ، لكن اللغة هي في الاخير لسان او قل: سلوك لسان يتحدث أو يكتب وفق لهذه المفاتيح الخماسية.

     مثلا الاب والام دورهما الاكبر في تعلم اللغة ، ويمكن أن يحبب الأب ابنه على أي لغة ، وقد علمت ان أحد الاباء المغاربة شجع ابنه على تعلم اللغات وليس هذا فقط بل وفر له السبل لذلك مدرس خاص وسفر وانترنت ، واتقن نحو اثنى عشر لغة ، المدرسون ايضا سواء كان المدرس الخاص أو المدرس في المدرسة أو المعهد ، وهذه أحد الطرق لتعلم اللغة ، بل أفضلها وخصوصا المدرس الخاص لأنه سوف يهتم بتطوير مهارته اللغوية الاربعة اضافة للفهم السريع.

     أما الأصدقاء فإذا كانوا يتقنون اللغة فيمكن أن نتحدث معهم ونستفيد من تواجدهم لغويا ، وكذلك المجتمع والاعلام سوف أوضحها لكم فيما هو قادم ، اما النفس فهي الاساس عملية التعليم ومنها تنبع الارادة والتصميم والرغبة ، وهي اكثر ما سوف اركز عليه ، وانصح الجميع بقراءة مقالي السابق بعنوان [كيف تتعلم أي لغة في العالم بما فيها اللغة الانجليزية؟].

     نختصر المقال ونعدد لكم الطرق ونوضح بشرح مؤجز :
1. طريقة التعليم الجاد : هي بالاعتماد على النفس ويمكن تعتمد على طريقة أخرى تساندها ، وفيها جدية في حفظ الكلمات والاحاطة بالمحادثات و المهارات اللغوية الاربع وهي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

2. طريقة المعلم الخاص ، وهذه هي أفضل طريقة وكثير من المشاهير يعتمدون عليها لامتلاكهم للمال فيحضرون أفصل المعلمين.

3.  السفر: هذه أفضل طريقة تطبيقية تستفيد من مخالطة الآخرين ، والتعلم اللغة من أهلها ممارسة واحتكاكاً ، لكن يلزم أن يكون عندك مسكة طيبة بخصوص اللغة.

5. الدورات الخاصة: وهذه ما تقوم به المعاهد من دورات تطبيقية وتعليمية تمتاز باهتمام القائمين بتعليم الدارس لمحتوى الدورة ، ويجب التركيز على المستوى المناسب.

5. الانترنت: وهنا أبسط طريقة لتعلم اللغة ، وما أكثر المواقع على شبكة الإنترنت  يجب استغلالها ، والذكي هو من يستغل هذه المواقع ، ويبني له مستقبل جديد مع لغة جديدة ، هنالك مواقع مجانية ، وهنالك مواقع بمقابل مادي ، ونوعدكم في شبكة نور الإبداع النقي أن نقدم أعمالنا لكم مجانا من سلاسل ومقالات وبرامج وأعمال ضمن جناح اللغة الانجليزية.

6. المتابعة الاعلامية: التلفزيون والصحافة ومواقع الانترنت ، يمكن أن تتعلم اللغة منها ، وهذا يحتاج ذكاء وحسن اختيار لما تتابعه ، فبعض المواد الاعلامية المقدمة على التلفزيون مفيدة حقاً من أفلام وبرامج ومحاورات وأخبار وقصص   وهكذا ، لكن ننبه على ضرورة حسن الاختيار ، بعيداً عن كل حرام ومخل.


7. الممارسة في البيت: يمكن أن تمارس العائلة اللغة الانجليزية في داخل البيت ، وهذا إذا وجد فيها اثنان أو أكثر يتقنان اللغة أو الحديث بها ، وهذا ما يطور المستوى اللغوي.

8.  الممارسة مع الأصدقاء: مثل ممارسة البيت ، لكن هذه أفضل لأنها ستكون في خارج البيت.

9. القراءة: يجب أن تقرأ لتصل لمستوى متقدم في تعلم اللغة الانجليزية ، يمكن تصل بالقراءة لمستوى الأديب ، الذي يكتب بالأسلوب الادبي الرفيع ، لكن نؤكد على حسن الاختيار للكتب و المواضيع المقروءة سواء كان الكترونية أو ورقية ، فالقراءة تقسم على قسمين قراءة لتعلم اللغة وقراءة تطبيقية على اللغة ، وركز عليهما معاً.

10. الكتابة: مثل القراءة وفيه نتعلم حسن الترجمة وصياغة الكلام بعدة أساليب ، مما يعطي الدقة في تعلم اللغة  ، وتظهر الاحترافية عند الكتابة.

11. سماع التسجيلات الصوتية كالمحاضرات و الحوارات و الاغاني النافعة ويفضل تكون مع الكلمات ( lyrics ) ونحذر من الاغاني الماسونية ، وتركها أفضل مع حرمة الاغاني ذات الموسيقى لكن إذا كانت الغاية التعليم فلا باس بشرط المحتوى ﻻ يكون قبيحا وفاجرا وما أكثره.

12.  الدردشة مع الاجانب: تتم أما الكترونيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي قربت البعيد ، أو شفاهة مع السياح وقد ذكروا لي شابا تعلم اللغة بواسطة السياح ، وآخر تعلم اللغة الانجليزية من الجاليات ، إذا أسلم على يديه أحدهم او قابله طلب منه أن يعلمه بعضا من الكلمات والعبارات.

13. طريقة التجميع اللغوي: وهذه الطريقة التي افعلها في حياتي وتعتمد على التعليم الذاتي بعدة طرق مما سبق وسوف يأتي ، حيث تقوم بجمع لغة كاملة تعزز من المهارات الاربع وخاصة التحدث ، فتبدا بحفظ الكلمات مثل طريقة التعليم الجاد ولكن تنتهي بان تتمكن في اللغة بشكل كامل وقوي وتصل للمستوى الادبي.

14. الدراسة الشاملة بالتخصص: وهذه هي الدراسة الجامعية او ما شابهها ، وتفتح لصاحبها بتعلم اللغة بشكل أعمق.

15. طريقة لغة العمر: اي تتعلم اللغة للعمر كله ، وﻻ تأتي الا بالممارسة والتطبيق والاهتمام والجدية.

16. طريقة لغة نصف العمر أو أقل: وهذه ان يتم تعلم اللغة دون تكون هنالك جدية في الموضوع وضعف في التطبيق مما يجعل البغض بعد ما اتقن اللغة وبرع فيها لسانا ، صار في خبر كان.

17. طريقة التجميع المدرسي: وهذه الطريقة التي يتجاهلها الكثير ولعل تريد منا ان نتابع ونتعلم القواعد ( grammar ) ونحفظ الكلمات ونتفاعل مع المعلمين في كل سنة.

18. الترجمة: وهذه طريقة رائعة حقا ، تترجم من لغة العربية إلى الانجليزية ، تترجم نصوص وقصص وحوارات ومنها تتعلم اللغة والاساليب المتنوعة ، وسوف تفتح لك المجال لتعلم اللغة بشكل أقوى ، وتعلم الكتابة والصياغة الصحيحة للكلام ، ويمكن الاستعانة بخدمة قوقل للترجمة مع الحذر من الاخطاء في الترجمة ، أو موقع Bing فيه خدمة ترجمة ينصح بها كذلك ، ويمكن تترجم عكسياً من اللغة الانجليزية إلى العربية ، الهدف من هذا تعلم اللغة.

19. طريقة القراءة من كتب التعليم ، والتعلم منها ، وما أكثرها ويمكن أن تستعين بها ، والجميل أنها مترجمة وفيها أهم الكلمات والعبارات.

20. طريقة القواعد الضابطة للغة ، وهذا ما نفعله في التجميع اللغوي ، ومن خلال هذه القواعد نتعلم اللغة بشكل منضبط بعيداً عن التكسير.

21- طريقة تعلّم الكلام العامي الغير منضبط للقواعد : يمكن ان تتعلم الكلمات العامية والاساليب العامية لأجل أن تتكلم مع العوام بمثل ما يتكملون.

22- حاول أن تغني ، بعدما تكتب مادة معينة ، حاول أن تغنيها بصوتك العذب ، طبعاً هذا يتطلب أن يكون الشخص لديه حس موسيقي صوتي ، أي نغم في صوته رائع ، وهذه الطريقة تعطي سرعة رهيبة في الكلام ، وقد سبق وأشرنا لموضوع المواد التسجيلية الاغاني ، وقلنا الأفضل تكون مع الكلمات (
lyrics) ، وهنا العكس وان شاء الله قريباً تسمعوا صوتي مع بعض الاناشيد التوجيهية بدون موسيقى.

23- قم بتحميل برامج وتطبيقات للأندرويد أو الايفون ، ففيها قواعد وكلمات ودروس بالصوت وغيره كثير يغني عن شراء كتب  ، ويمكن تحمل
PDF كتب الكترونية  .

      وبهذا نكون قد انتهينا من هذه المقالة التي استغرقت مني أيام في جمع أفكار خلال شهر كامل ، نسأل الله أن يوفقنا فيما هو قادم ، وابشركم بعمل رائع وعلى مستوى على اليوتيوب بعنوان ( speak English with us) ، وفيه نتعلم اللغة على الطريقة التجميع اللغوي ، لنصل إلى الاحترافية في المحادثة وهذا ما يهمنا ، وسفو نأسس جناح اللغة الانجليزية ، ومن هو قادر على العمل معنا فليأتي ونحن سوف ندعمه ونفتح له آفاق في تعليم وتعلم اللغة الانجليزية ، وكنوا على يقين القادم اجمل إن شاء الله.


كتبه/ أبوسعيد العباسي الهاشمي
اليمن – حضرموت – المكلا
يوم السبت – 29/ ذي الحجة /1437هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق