مقالة : جديد العباسي - يحتفلون في يوم موت النبي
## مقالة لكشف حقيقية بدعية المولد ##
بسم
الله نبدأ ... في هذه المقالة أود كشف حقيقة غائبة عن أذهان الكثيرين ، ولعلي أجد
في هذا الموضوع تجديد وحسم لنؤكد على بدعية الاحتفال بالمولد النبوي ، في شهر ربيع
الأول ، والسؤال الغريب الذي سوف نطرحه: ما الذي حدث في الثاني عشر من ربيع الأول؟
وأرفقه بسؤال : من الذي أتى بهذه البدعة؟
أولاً : وضعت هذا الموضوع مثل الأعوام
السابقة ، وهذه المرة سيكون خطابي أقوى دفاعاً عن ديني ومعتقدنا الصحيح بعيداً عن
البدع والضالات والانحرافات ، فهذه مهمة كل داعية إلى الله { قل هذه سبيلى ادعو
إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني } وهذا المطلوب منّا.
ثانياً : الغرض من هذه المقالة تصحيح الفكرة
، وارشاد الناس لأمر مخفي عنهم والذي يجهلونه ، وسوف أكون منصفاً في طرحي للموضوع
، لأن المحتفلين بالمولد ليسوا سواء ، مع الاحتفال يعدّ أعظم خطأ ، فكيف لنا أن
نحتفل بيوم مات فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، واعلموا أن أعظم مصيبة إصابت الأمة
، ليس سقوط القدس أو انتهاء عهد الخلافة ، أو انحراف بعض الناس عن الطريق ، أو موت
ابن لك أو زوجتك ، ولكن أعظم مصيبة هي موت النبي صلى الله عليه وسلم الذي بموته
انقطع الوحي ، وصح عن النبي قوله : (( إذا أصيب أحدكم بمصيبة فليذكر
مصيبته بي ، فإنها أعظم المصائب )) ، رواه الدارمي والطبراني وصححه الألباني ، ومن المعلوم
عند أهل السير أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي في الثاني عشر من ربيع الأول ، بإجماع
جمهور أهل العلم ، وهنالك مسألة وقضية نتركها في النقطة القادمة.
التاريخ الهجري وترتيب الأشهر لم يكن إلا في
عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وبالتحديد في شهر ربيع الأول السنة السادسة عشر
للهجرة ، ثم بدأ العد من هجرة الرسول ولم يبدأوا من يوم مبعثه فضلاً عن مولده ،
حيث كان للهجرة نقلة نوعية للمسلمين من الضعف إلى القوة ، من لاشيء إلى دولة وكيان
حقيقي ، وسوف تستغربون مما هو قادم ... أما القضية فهي متى ولد النبي صلى الله
عليه وسلم؟ اختلف أهل السير في مولد النبي إلى أربعة عشر قولاً ، أغلبها تصبُّ إنه
وُلِد في شهر ربيع الأول ، وكلهم مجمعون على أنه ولد يوم الاثنين عام الفيل لما
جاء في الاحاديث الثابتة والصحيحة ، غير اليوم والشهر غير متفقين فيه ، والسبب
أنّه لم يكن هنالك اهتمام بمولد الشخص ، ولا يوجد -كما هو الحال اليوم- بطاقات
تعريف تضم تاريخ الميلاد ، ولم تكن العرب(قريش) تعرف أن النبي سيكون منها ، وهو
محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم ولد النبي يتيماً مما جعل الاهتمام به أقل بخلاف
غيره ، أضافة أن ترتيب الأشهر كان بعد موت النبي وخليفته أبي بكر الصديق رضي الله
عنه. وبعد هذه الأسباب نريد نستعرض الأقوال في مولد النبي ، وهي :
1-
في شهر رمضان – اليوم الثاني عشر
2- في شهر صفر– اليوم الثاني عشر
3- في شهر رجب – اليوم الثاني عشر
4- في ربيع الثاني – اليوم الثاني عشر
5- في محرم – اليوم العشر
6- في الربيع الأول – اليوم الثاني
7- في الربيع الأول – اليوم السابع
8- في الربيع الأول – اليوم الثامن
9- في الربيع الأول – اليوم التاسع
10- في الربيع الأول – اليوم العاشر
11- في الربيع الأول – اليوم الحادي عشر
12- في الربيع الأول – اليوم الثاني عشر
13- في الربيع الأول – اليوم العشرين
2- في شهر صفر– اليوم الثاني عشر
3- في شهر رجب – اليوم الثاني عشر
4- في ربيع الثاني – اليوم الثاني عشر
5- في محرم – اليوم العشر
6- في الربيع الأول – اليوم الثاني
7- في الربيع الأول – اليوم السابع
8- في الربيع الأول – اليوم الثامن
9- في الربيع الأول – اليوم التاسع
10- في الربيع الأول – اليوم العاشر
11- في الربيع الأول – اليوم الحادي عشر
12- في الربيع الأول – اليوم الثاني عشر
13- في الربيع الأول – اليوم العشرين
14-
في الربيع الأول – اليوم الثلاث والعشرين
ولكن
أكْثر الترجيحات كانت بين 12ربيع الأول والتاسع منه ، لكن كما قلنا أن المعلوم أن
مات في هذا اليوم الثاني عشر من ربيع الأول ، ليكون هذا اليوم يوم حزن على الامة
بسبب فراق أعز حبيب في الوجود ، وهو القائل : (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه
من نفسه و ولده والناس أجمعين )) ، فكيف لنا أنْ نحتفل في يوم موت النبي صلى الله
عليه وسلم ، وأنّى لنا أن نحتفل وإن صح أنّه مولده ولم يحتفل من كان قبلنا من
السلف من جيل الصحابة والتابعين وتابع التابعين ، وهذا لتعلموا حقيقة البدعة ، ومن
جاء بها وأنها أحب للشيطان من المعصية ، نترك هذا للنقطة القادمة.
أحبتي الأكارم الشخص الذي جاء به البدعة هم
العبيديون الذين حكموا مصر ، أو كما سموا أنفسهم الفاطميون ، وهم من الشيعة وعلى
رأسهم المذل لدين الله ، المعز ، وهو الذي
تعاون مع الصليبين هو وقومه ، حتى سيطروا على القدس ، إلا أن الله بعث صلاح الدين
الأيوبي ليقضي عليهم ، وقد جاء هذا الزنديق الفاجر وعمل ستة موالد ، وليس مولد
واحد فقط ، وكان ذلك تشبهاً بالنصارى الذي يحتفلون بميلاد عيسى ، لكن فعل ما هو
أكبر احتفل بمولد النبي وفاطمة وعلي والحسن والحسين وأضاف احتفالاً بميلاده هو ، لذا
هو من أدخل هذه البدعة تشبهاً بالنصارى ونعلم بالحديث (( من تشبه بقوم فهو منهم ))
بل نهى النبي عن هذا الفعل فقال كما في صحيح البخاري: (( لا
تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله
((، فهذا
نبينا متواضع حريص على دين امته ، يوجهها ألا تبالغ في مدحه ، إنما هو نبي مبلغ
رسالة ربه ، ونحن نشهد يارسول الله أنك بلغت الرسالة ، ولم تأمر بالاحتفال بالمولد
، ولو أنّه أمر لفعل الصحابة رضوان الله عليهم.
البدعة أحب إلى الشيطان حيث يضع فيها
القبول والخشوع ، ويدعو لها مثلما يدعو للمعاصي ، لذا احذروا فكل بدعة ضلالة ، وكل
ضلالة في النار ، ولا تغتر بمن قال أنه يحب النبي! ولكن خذ الامر على حقيقته ،
أعطي لك مثال: ما رأيكم نزيد صلوات الفريضة إلى ست بدلاً من خمس ، أليس هذا قربة ؟
الجواب : لا بل هذه بدعة ، التي تُعرف أنها التقرب إلى الله بعمل ليس على هدي محمد
وصحبه ، وفي حديث (( من أحدث عن أمرنا ما ليس منه فهو رد )) ، وها هو الشيطان يأخذ
هؤلاء مبتدعة المولد ليجعلهم يفعلون ما هو أفضع فيزورون القبور ويطوفون حولها ،
ويقدمون القرابين ويشركون بالله ، فهذا أضر للدين وانحراف مبين ، لا بل جعل لهم
مسوغات في هذه البدعة النكراء ، التي ولله الحمد جاء علماء هذا الزمان ينكرونه وبقوة
، فهي دخيلة على الدين الكامل كما قال الله: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم
نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } لذا من يحتفل بالمولد يشكك بأن الدين ناقص ويجب
ادخال هذه البدعة إليه.
سؤال
للإنصاف : هل كل المحتفلين بالمولد سواء؟ الجواب : ليسوا سواء مع انهم يشتركون في
البدعة ، وتأييدها ... فأصحاب القبور والزيارات هؤلاء أسوء خصوصاً الصوفية
القبورية ، أما أصحاب الاحتفال الغنائي أو الانشادي والتجمعات فهؤلاء أمر أهون ،
مع أنهم واقعين في البدعة باحتفالهم أضافة للمنكرات الأخرى ... أما من يحتفل
بطريقة أقل فيصلي على النبي ويذكر أنه ولد في هذا الشهر الأنور وتوفي فيه ، فهذا
لا بأس به ، لكن من يصوم فهذا صاحب بدعة لم يفعله أحد من الصحابة ، والأفضل أن
نعلن حباً وشوقاً وحزناً على فراق الرسول فقد مات في هذا اليوم ، الثاني عشر من
ربيع الأول ، وعموماً الأحتفال بدعة بل هي من الغباء أن نحتفل في يوم وفاة النبي
صلى الله عليه وسلم ، وهذا الهدف من هذه المقالة ، فهم حقاً يحتفلون في يوم موت
النبي لقد ضحك عليهم الشيطان.
ونختم
بهذه الأبيات:
ليسَ حُبُكَ - سيدي - قولاً يُقالْ ____ أو تُبَرْهِنُهُ مراسيمُ احتفال
ليسَ حبُكَ لعــــبةً نارية _____ليسَ تزيينَ الشوارعِ بالحبال
إنّما الحبُّ الحقيقيْ للنبيْ ____ إتّباعٌ لهـــــــداهُ وامتثال
وكفى الناسُ احتفالاً بالنبي ____ أن يُصلّوا كلما نادى بلالْ
ليسَ حُبُكَ - سيدي - قولاً يُقالْ ____ أو تُبَرْهِنُهُ مراسيمُ احتفال
ليسَ حبُكَ لعــــبةً نارية _____ليسَ تزيينَ الشوارعِ بالحبال
إنّما الحبُّ الحقيقيْ للنبيْ ____ إتّباعٌ لهـــــــداهُ وامتثال
وكفى الناسُ احتفالاً بالنبي ____ أن يُصلّوا كلما نادى بلالْ
كتبه
/ أبوسعيد العباسي الهاشمي
اليمن – حضرموت – المكلا
بتاريخ 10-12 من ربيع الأول سنة 1438هـ
اليمن – حضرموت – المكلا
بتاريخ 10-12 من ربيع الأول سنة 1438هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق